loader

كتب الخليفة الثاني حضرة الحاج مرزا بشير الدين محمود أحمد (رضي الله عنه)

*يونس *هود *يوسف *الرعد *إبراهيم

*الحِجر *النحل *الإسراء *الكهف

*الحج *المؤمنون *النور *الفرقان

*الشعراء *النمل *القصص *العنكبوت

* النبأ * النازعات * عبس *التكوير * الانفطار * المطففين *الانشقاق * البروج * الطارق * الأعلى * الغاشية * الفجر * البلد

الشمس * الليل * الضحى * الشرح * التين * العلق * القدر * البينة * الزلزلة * العاديات * القارعة * التكاثر * العصر * الهمزة

* الفيل * قريش * الماعون * الكوثر * الكافرون * النصر * المسد * الإخلاص * الفلق * الناس




هذا التفسير هو تأليف لمعارف قرآنية اقتبستها لجنة من كبار علماء الجماعة من خطب ومحاضرات ودروس قرآنية ألقاها حضرة مرزا بشير الدين محمود أحمد (رضي الله عنه) - الخليفة الثاني للمسيح الموعود عليه السلام - باللغة الأردية في مناسبات شتى, ثم ترجمَتْها الى اللغة الإنجليزية ومنها تمت الترجمة العربية الحالية.

هذا الكتاب اقتباس من تفسير سورة مريم قام به حضرة سيدنا ميرزا بشير الدين محمود أحمد رضي الله عنه، الخليفة الثاني للإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام. ويبحث بالإسهاب في المعتقدات المسيحية مثل: بُنوّة يسوع المسيح، الكفّارة، الفداء، الثالوث وغيرها. ويرد عليها من كلتا ناحيتي المعقول والمنقول.

يعتبر هذا الكتاب العظيم مرجعا هاما وأساسيا في علم الأخلاق والسلوك نحو كمال الأخلاق والروحانية. ويتناول القضايا التربوية والروحانية الهامة، ومنها: الأخلاق ومنبعها لماذا يجب علينا التحلي بالأخلاق الفاضلة؟ هل يمكن إصلاح الأخلاق؟ إلامَ تميل الفطرة الإنسانية.. إلى الحسنة أم إلى السيئة؟ من أين يتولد الإثم؟ طرق تربية الأولاد، كيف يمكن للإنسان معرفة السيئات التي يتخبط فيها؟ علاجُ مَن لا يتمكنون من ترك سيئاتهم.

لقد ألّف حضرة ميرزا بشير الدين محمود أحمد رضي الله عنه، الخليفة الثاني للإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام باللغة الأردية كتاباً عظيماً بعنوان: "ديباجة تفسير القرآن الكريم" وضمّنه نبذة من السيرة الطاهرة لسيده وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولقد تُرجم هذا الكتاب إلى الإنجليزية وطُبع هذا الجزء منه بصورة منفصلة تحت عنوان: "حياة محمد صلى الله عليه وسلم"، بتغيير بسيط اقتصر على ترتيب الفصول فحسب. وقد ارتأى حضرة أمير المؤمنين نصره الله تعالى، الخليفة الخامس للإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام أن نصدر هذا الجزء من الديباجة باللغة العربية في كتاب منفصل أيضاً لما يشتمل عليه من طرح للسيرة النبوية الشريفة بصورة لم يسبق لها مثيل. لقد نظم المؤلف أحداثاً في تسلسل تاريخي وسياق متناسق يُظهر كمال المصطفى صلى الله عليه وسلم وعظمة شخصيته الفذة. وعلّق في كثير من الأحيان على هذه الأحداث وبيّن علاقتها بتعاليم القرآن الكريم وبالخُلق العظيم للرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان الصورة المتجسدة للقرآن الكريم. كما أزال اللبس عن بعض الأحداث التاريخية التي فُهمت خطأ، أو أُخرجت من سياقها، والتي كانت المادة التي استخدمها المغرضون من أعداء الإسلام للهجوم عليه وعلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

 

أخبار الجماعة

خطب الجمعة الأخيرة