loader

مخيم اللغة العربية في جامعة المبشرين في غانا

17-2-2021 

قامت جامعة المبشرين (معهد تأهيل الدعاة بدرجة مبشر) في غانا بتنظيم مخيم لطلاب السنة الثانية بهدف تعلم اللغة العربية، واستمر المخيم منذ 5 وحتى 28 يناير / كانون الثاني 2021م.

وتخلل المخيم عدد من النشاطات التي تهدف إلى تقديم اللغة العربية للطلاب بشكل مختلف ومساعدتهم في تحصيل العلوم الدينية بالإضافة إلى الحد من الصعوبات التي تتعلق بالكتابة أو الكلام باللغة العربية عند خروجهم إلى ميدان العمل؛ ومن بين هذه النشاطات تعلم القواعد بالإضافة إلى مشاهدة الفيديوهات باللغة العربية لتعريفهم إلى اللغة المستخدمة بشكل يومي.

هذا ويطالع الطلبة كتبا صغيرة باللغة العربية، كما تم تعليمهم كيفية استخدام المعاجم بشكل صحيح، وبالإضافة إلى ذلك فقد طُلب منهم كتابة الرسائل إلى سيدنا أمير المؤمنين أيده الله بنصره العزيز.

وقد روعي الجانب الترفيهي فكانت تقام مباريات كرة القدم بين الطلاب بشكل يومي بعد صلاة العصر، وتم إجراء مسابقات رياضية بينهم بعد انتهاء مدة المخيم بعد تقسيمهم إلى فريقين فريق طاهر وفريق ناصر.

وحرصا على تهيئة فرصة مناسبة للطلاب لممارسة ما يتعلمونه خلال اليوم، فقد كانت تتم دعوة ضيف لتناول طعام العشاء معهم كل يوم وكانت تنعقد جلسة أسئلة وأجوبة باللغة العربية مع الضيف المدعو.

وتم عقد الحفل الاختتامي للمخيم في 30 يناير / كانون الثاني 2021م برئاسة مولانا فهيم أحمد خادم المحترم (رئيس المعهد)؛ حيث تم توزيع الجوائز على الطلاب كما تم تقديم التقارير المتعلقة بالأنشطة المختلفة التي تمت خلال مدة المخيم.

وقد قام رئيس المعهد بشكر الطلاب والمحاضرين والأستاذ الحسن الحسن (محاضر في المعهد) بشكل خاص؛ لجهوده الدؤوبة التي بذلها في سبيل إنجاح المخيم.

ومن الجدير بالذكر أن الطلبة كانوا يستمعون للترجمة العربية لخطب الجمعة التي كان يلقيها سيدنا أمير المؤمنين أيده الله في أيام انعقاد المخيم، كما كانت تُقرأ خلال الاصطفاف الصباحي مقتبسات مختارة من الترجمة العربية للكلمات التي يلقيها حضرته. 


 

خطب الجمعة الأخيرة