loader
 

السؤال: اخواني الاعزاء احبتي في الله: اتمنى منكم ان تساعدوني بشكل سريع في تفسير الايه من سورة الجن وهي قوله تعالى:"ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها ابدا". وبالتالي اتمنى منكم ان تبينوا لماذا قال الله سبحانه تعالى في البدايه "له" ومن ثم جمع كلمة "خالدين" ولم يقل "خالدا". ولكم جزيل الشكر. اخوكم العماني

هذا الأسلوب مستخدم بكثرة في القرآن الكريم، ومفاده أن من يقوم بفعل معين فسوف يلتحق بزمرة ممن يشابهونه ويماثلونه، وسيكون حاله كحالهم. والغرض من هذا الأسلوب تبشير القارئ وحضه على فعل حسنات معينة وتذكيره أن هنالك من فعلوها من قبل ونالوا نصيبهم من الحسنى، أو إنذاره من فعل سيئات معينة وتذكيره بأن هنالك من فعلوها ولاقوا ما يستحقونه.
ومن أمثلة ذلك في سياق فعل الحسنات ما يلي:
{وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} (النساء 70)

{ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا} (الطلاق 12)

ومن الأمثلة في سياق فعل السيئات ما يلي:
{وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} (البقرة 230)

{وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} (المنافقون 10)

تميم أبو دقة


 

خطب الجمعة الأخيرة