loader
 

السؤال: تقبل الله تعالى صيامكم وقيامكم ارجو تفسير الاية الكريمة وبيان مناسبة نزولها وما هي تفاصيل حادثة المباهلة ومن هم الاشخاص الذين باهل بهم النبي (ص) الاية بسم الله الرحمان الرحيم " فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندعوا ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ...."

هذه الآية متعلقة بقصة وفد نجران المسيحي الذي جاء ليناقش الرسول (ص) في مسألة المسيح، أبشر هو أم إله، وبعد أن ظل الوفد مصرا على رأيه، دعاهم الرسول (ص) للمباهلة، أي أن يجتمع الطرفان وأبناءهم ونساءهم، ثم يدعو كل طرف أن يهلك الله الكاذب منهما.. وبهذه الطريقة التي يتدخل الله تعالى فيها مباشرة يتبين الصادق من الكاذب والحق من الباطل، فرفض وفد نجران ذلك.
ولعلك تقصد من السؤال التطرق إلى أن الأبناء هنا هم الحسن والحسين وفاطمة، ثم علي رضي الله عنهم؟ لكن الآية لا تفيد ذلك، بل هي تشير إلى جمع، أي أبناءنا نحن المسلمين، أي أبناء الرسول (ص) وأبناء أهل بيته وصحابته، ونساء الرسول (ص) ونساء المقربين منه من صحابته وأهل بيته.. فالضمير هنا ضمير جمع وليس ضمير مفرد. فلم يدعُ الرسول (ص) إلى المباهلة شخصا واحدا منهم، ولم يقل له: تعال ندع أبنائي وبنيك، وزوجتي وزوجتك ونفسي ونفسك..



 

خطب الجمعة الأخيرة