loader
 

السؤال: السلام عليكم الأستاذ تميم ابو دقة كثيرا ماتعرضت الطائفة الأحمدية للإتهام والتشويه بمحاولة إلصاق تهم وافتراءت غالبها لا يعبر عن الحقيقة أو لا يقدم الفكرة الحقيقية التي يحاول الأحمديون تقديمها مثال على ذلك قضية آدم التي يقول الأحمديون أنه ليس أول البشر وأنه من أبوين وأن الإنسان مرَ بمراحل تطورية أسفرت عن الإنسان الحالي . هنا يتهم الأحمديون بأنهم داروينيون وأنهم يؤمنون بمقولة أصل الإنسان من القرد فمارأيكم ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
صدقتِ.. لكن ليت المفترين اكتفوا بالافتراء علينا في بعض الجوانب التفسيرية! فأهم ما افتروا علينا به هو في مجال المعتقدات؛ حيث يقدمون للعالم فكرة مشوهة وصورة منفرة عن الجماعة الإسلامية الأحمدية بينها وبين الحقيقة كما بين المشرق والمغرب. أما التفسير، فينبغي ألا يكون الخلاف فيه ذا بال. ونحن نتقبل نقد تفاسيرنا ولا نرى حرجا في هذا. ولكن نَسْب تفسير لنا لم نقل به بقصد التشويه هو افتراء من جملة الافتراءات بلا شك، ولا نملك إلا أن نقول حياله: حسبنا الله ونعم الوكيل!
وليكن معلوما أننا في الجماعة الإسلامية الأحمدية نتبع مبادئ أرساها الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه الصلاة والسلام، وهذه المبادئ تجعلنا نسلك في بحر التفسير بثقة مسترشدين بها وطالبين هداية الله لكي يكشف علينا علوم القرآن الكريم الفياضة المتجددة على الدوام. وتفاسير الجماعة ورؤيتها دائمة التجدد ولا يعتريها الجمود، وهي مستمرة في إظهار بديع توافق كلام الله مع صنعته وخلقه، ومستمرة في إظهار آيات جديدة تجلّي صدق القرآن الكريم وعظمته وسموه.
وفيما يخص قصة آدم، فقد تناولها الخليفة الرابع، رحمه الله، برؤية تفسيرية جديدة وفقا لما تم التوصل إليه من علوم، وقد بيّن حضرته أن القرآن الكريم قد ذكر بشكل معجز حقائق عظيمة عن بداية الخلق وعن حقيقة بعثة آدم. وقد انتقد في كتابه "الوحي، العقلانية، المعرفة، والحق" نظرية داروين وغيرها من النظريات التي تحاول تفسير حدوث الخلق بغير الخالق. ومحور هذا الكتاب يدور حول أن الوحي هو مصدر الحقيقة وأنه أمر لازم مستمر لا يمكن للكون أن يستمر بدونه، وأن آثار الله في خلقه ومخلوقاته ما زالت تظهر في كل حين مع تقدم العلوم والمعرفة، وأن إنكار الخالق أصبح فكرة أكثر تهافتا مع تقدم الزمان. وقد تناول الكتاب مجموعة من المواضيع التي تخدم هذه الفكرة وتدلل عليها.
يمكنك مطالعة هذا الكتاب العظيم في هذا الموقع على الرابط التالي:
http://www.islamahmadiyya.net/books2.asp?book_key=2&magazine=0&book_name=الوحي،%20العقلانية،%20المعرفة%20والحق

تميم أبو دقة


 

خطب الجمعة الأخيرة