القصة باختصار هو أنه كان من أئمة هؤلاء الملحدين أبناء عمومة المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام الذين كانوا أبناء واحدة من أشرف عائلات الهند، وكان هؤلاء يعقدون مجالس يبالغون فيها في سب الله تعالى الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم وإهانة القرآن الكريم، وكانوا ينكرون وجود الله تعالى بكل وقاحة قائلين إنه لو كان هنالك إله فلماذا لا يعاقبنا على أفعالنا هذه. وبلغ بهم الأمر أن نشروا إعلانا بذيئا بهذا المضمون في إحدى الصحف المسيحية وهي "نور أفشان" وتحدوا فيه المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام بصفته ممثل الإسلام، وطلبوا أن تنزل آية عذاب بحقهم لو كان الإسلام حقا والله تعالى موجودا.
فما كان من حضرته إلا أن توجه إلى الله تعالى ودعاه وتضرَّع إليه، فأوحى الله تعالى إليه أنه سيضربهم بشتى الآفات ويجتثهم من فوق الأرض وينزل عليهم المصائب. ثم رأى حضرته رؤيا أن جدة عائلة مرزا أحمد بيك على وجهها آثار البكاء، وقال لها: توبي توبي فإن البلاء واقع على عقبك. وبالفعل بدأت الآفات تنزل عليهم، وحاصرتهم الديون، وتوفيت أختان لمرزا أحمد بيك. ثم ألجأتهم الديون إلى التفكير في بيع قطعة أرض يشترك حضرته فيها معهم، فجاءه مرزا أحمد بيك يطلب منه التنازل عن نصيبه. فما كان منه إلا أن وافق فورا، ثم وقع في روعه أن يستخير في الأمر ثم سيبلغه بما يوجهه به الله تعالى.
بعد الاستخارة كان أن أخبره الله تعالى أنه يريد أن يفتح لهم باب رحمة بعد بداية نزول العذاب عليهم، وأمره أن يطلب ابنته للزواج كما هي سنة النبي صلى الله عليه وسلم مع خصومه، والتي هي في عرف الإسلام بادرة حسن نية وقربة. ولكن خطة الرحمة الإلهية هذه أيضا تضمنت تأديبا وتربية لهؤلاء لكي يرجعوا إلى تقاليد الإسلام ويتخلوا عن تقاليد الهندوسية وغيرها، ويدركوا أن نجاتهم منوطة بأن يقبلوا الإسلام وتقاليده، وعند ذلك سيرفع عنهم العذاب وينالون الشرف. ففيما يتعلق بالهندوسية فإنها ترى أن الزواج من بنات العمات والخالات محرما وكان هؤلاء يأنفون منه، بل كانوا يعترضون على النبي صلى الله عليه وسلم لأنه تزوج بابنة عمته السيدة زينب بنت جحش. ومن ناحية ثانية أيضا، فإنه وفقا للتقاليد الهندوسية فإن من أكبر الإهانات هو أن يرسل الخصم لخصمه طالبا يد ابنته؛ إذ يرون في هذا الطلب إرغاما للأنف وإساءة بالغة كانت تنشب بسببها الحروب. فلو نظروا إلى الأمر بمنظور الإسلام فسيفرحون بهذا الطلب، أما لو نظروا إليه بمنظور هندوسي فإنهم سيُجَنُّ جنونهم، وهذا ما كان للأسف، إذ تمسكوا بالهندوسية والإلحاد ورأوا الأمر إساءة بالغة لهم.
كانت هذه النبوءة تتضمن أنهم لو ركبوا رؤوسهم ورفضوا هذا العرض، وقام الأب بتزويج ابنته لآخر، فإنه سيموت خلال ثلاث سنوات من الزواج، أما الزوج فسيموت أيضا خلال سنتين ونصف من الزواج، ثم سيردُّ الله هذه الفتاة مرة أخرى لتتزوج بحضرته حتما من بعد. أما إذا تابوا وتراجعوا عن كفرهم وإلحادهم، فإن هذا العذاب سيُرفع عنهم.
كتب حضرته رسالة إلى والد الفتاة وأخبره بأنه لا رغبة له بالزواج عموما ولا بابنته خاصة، فالنساء كثر ولم يكن ليرغب في أن يضيِّق الأمر على نفسه، ولكن هذا أمر الله تعالى، ولك أن تقبل أو ترفض، وحرص أن تكون هذه الرسالة شخصية. ولكن مرزا أحمد بيك ركب رأسه وقام بنشر هذه الرسالة في الجريدة المسيحية "نور أفشان" فأخذت هذه النبوءة صبغة العلن. وعندها أخذ المسلمون يراقبون ما سيجري في هذه النبوءة، وكانوا يترقبون أن ينتصر حضرته فيها، بل كانوا يدعون لأجل ذلك في مساجدهم كما تذكر بعض الروايات.
وباختصار، فقد زوَّج الأب ابنته لشخص آخر من الأقارب واسمه مرزا سلطان محمد، وذلك بعد أربع سنوات من تلك النبوءة، فما أن تمَّ الزواج حتى نزل به الموت بعد ستة أشهر من الزواج، فكان هذا سببا لرعب العائلة كلها الذين أدركوا أن النبوءة تتحقق، فبدأوا بالتوبة والتراجع، وكان على رأسهم مرزا سلطان محمد الذي كان ينبغي أن يحلَّ عليه الموت بعد مرزا سلطان أحمد. وبقي الجميع في وجوم وخوف وصمت حتى انقضت السنتان ونصف، عندها بدأ المسيحيون والهندوس وغيرهم يقولون بأن النبوءة لم تتحقق، إذ لم يمت مرزا سلطان محمد. فقال حضرته إنه لم يمت لأنه خاف وتاب، فاسألوه إن لم يكن الأمر على هذه الصورة فإنني سأقول أيضا أن النبوءة لم تتحقق. فحاول أعداء الإسلام إغراء مرزا سلطان محمد بالأموال كي يعلن أنه لم يخف، ولكن رفض ذلك رفضا قاطعا. فأعلن حضرته بناء على النبوءات أن زواجه من هذه الفتاة قدر مبرم إذا لم يتوبوا وهذا يتضمن أنه لو تراجع مرزا سلطان محمد عن هذه التوبة في أي لحظة فإنه سيموت ثم سيتزوج حضرته بهذه الفتاة حتما. ورغم ذلك لم يقم مرزا سلطان محمد بإعلان يتراجع فيه عن توبته.
وبعد وفاة المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام كان لدى مرزا سلطان محمد فرصة أن يُثبت كذب هذه النبوءة بإعلانه التراجع عن توبته في أي وقت. فلو فعلها لأصبح مستحيلا الآن أن يتحقق الجزء المتعلق بزواج حضرته منها لأنه قد توفي، ولن يفيد مجرد موت مرزا سلطان محمد بعد التراجع عن التوبة، لأنه سيموت على كل حال. ولكن العجيب أن مرزا سلطان محمد ليس أنه لم يتراجع فحسب، بل أعلن مرارا أنه يعتقد بأن المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام شخصا بارا وصالحا وصادقا، وأنه لم يبايعه لبعض الأسباب الخاصة، ولكنه يقسم أنه أكثر إيمانا به من أتباعه على حد تعبيره. بل قد شجع ابنه وابن محمدي بيغم للبيعة ودخول الجماعة، وهذا الابن كتب يؤكد أن النبوءة قد تحققت بكل جلاء.
ثم لم يقتصر الأمر على ذلك، بل أعلنت محمدي بيغم بنفسها أنها رأت في المنام المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام يبشرها بأن زوجها لن يموت في الحرب العالمية بعد أن سمعت بإصابته، فاطمأنت نتيجة لذلك، وثبت أنها كانت رؤيا حق أيضا.
ثم دخلت عائلة محمدي بيغم بأكملها تقريبا في البيعة، إذ بايعت أمها وخالتها التي كانت زوجة أخ حضرته وخالاتها الأخريات وعدد آخر من الأقارب الرجال أيضا، ولم يبق من العائلة إلا الأحمديون.