loader
 

السؤال: السلام عليكم (السؤال الاول) لايخفى عليكم ان معظم الاحاديث النبوية عن ظهور الامام المهدي ع تكون في مكة والمدينة المنورة وتكون للامام خطبته الاولى في الكعبة الشريفة وبالذات بين الركن والمقام . ماهو رأيكم بذلك ؟ (السؤال الثاني) كل الاحاديث النبوية التي تخص الامام المهدي ع تقول بأنه سوف يملاْ الارض قسطا وعدلا بعد ما ملئت ظلما وجورا . ماالذي تحقق من ذلك في هذا الزمن ؟ انتظر اجابتكم وشكرا .

لا بد من التحقق أولا من صدق الحديث، ثم لا بدّ من فهم طريقة تحقق النبوءات، فالنبوءات المتعلقة بما سيحققه الإمام المهدي لا تعني أنه هو من سيقوم بها حتمًا، بل تعني -غالبا- جماعته عبر السنين. فأتباعه من بعده سيحققون ذلك بإذن الله تعالى.
اقرأ مثلا قوله تعالى (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله)، فهذه نبوءة لم تتحقق في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ذلك أنه توفي وغالبية العالم لم تسمع بالإسلام، لكن بعد وفاته أخذ الإسلام ينتشر في الأرض كل الأرض، وها هو ينتشر أكثر وأكثر بفضل الله تعالى.
والعاقل هو من يلوذ بالأدلة القاطعة –وما أكثرها!- ولا يلتفت إلى دليل لم يعرف كيفية انطباقه، ولا إلى رواية لا يعرف مدى دقتها ولا كيفية تحققها.



 

خطب الجمعة الأخيرة