loader
جميع الأسئلة

السلام عليكم
لماذا يوجد تناقض بين اقوال المسيح الموعود (الحكم العدل) عليه السلام وابنه الخليفة الثاني واي قول نأخذ ؟
مثلا قال الخليفة الثاني بتفسيره لاية أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ
على ان المقصود بها انه كان في حالة كشف
لكن المسيح وافق التفسير التقليدي على انه بالفعل مات واكتسب جسم نوراني بعد 100 عام لكي يرى العالم قبل ان يرد الى عالم الغيب
ومن هنا ينتج انه يوجد تناقض واضح وصريح

خاص - فلسطين

ما هو علاج الحزن والاكتئاب

جميل - الاردن

هل يمكن أن أجد كتابًا يضمّ سور االقرآن مفسّرة بأكملها ؟ جزاكم الله خيرا .

zaid - Comores

ماهو الفرق بين الإثم و الذنب؟

Lotfi - الجزائر

1 : هل تؤمنون بحديث " لا يجتمع دينان في جزيرة العرب "
2 : ما هو تفسيركم للحديث اذا كنتم تؤمنون به

توضيح :
لا يؤمن الشيعة بالحديث ويعتبرون ان مكة والدينة هي المعنيتان فقط بعدم دخول الكفار لها

في حين يؤمن السنة بالحديث ويختلفون في تفسيره
فيرى جمهور العلماء كما ينقل ابن حجر العسقلاني بان جزيرة العرب المقصود بها الحجاز فقط
ويرى بعض العلماء ان المقصود اليمامة
وبعضهم يقول مكة والدينة
وبعضهم توسع واضاف الى الحجاز اليمن ايضا
ولا اعلم من يقول بان جزيرة العرب هي الجزيرة الجغرافية كاملة الا الوهابيين في القرن الواحد والعشرين !
المهم رأي الطائفة الاحمدية بالحديث

الجندي - الاردن

ما هو حكم الشطرنج عند الاحمديين واتمنى اجابة مع دليل
طبعا السنة اختلفوا فيها ومال معظمهم للتحريم بسبب بعض الاثار عن الصحابة مثل علي بن ابي طالب ومثل ابن عمر ومثل عائشة ومثل ابو موسى الاشعري و كلها ضعيفة بعد دراسة سندها فسند الاثر عن علي بن ابي طالب فيه انقطاع وفيه ارسال وفي بعضهم وضع( 6 اثار همه ) وسند ابن عمر فيه اضافة راو وتصحيف واثر ابو موسى الاشعري فيه انقطاع وضعف واثر عائشة يفضل عدم الحديث عنه لان ضعفه ظاهر من كوكب عطارد
وبعضهم حرمها قياسا على النرد والخمر بحجة انها من النرد تارة وهذا خطأ واضح ولانها مضيعة للوقت مثل الخمر وكأن حرمة الخمر بسبب تضيعها للوقت
وبعضهم حرمها لانها من الباطل ولا يخفى عن احد افتقار كل ما قلناه الى دليل حقيقي
وطبعا هنالك من احلها مثل ابن حزم الاندلسي والشوكاني والالباني وابو داوود الظاهري وابو يوسف صديق الامام ابو حنيفة النعمان
وهنالك من كرهها كراهية تنزيه مثل الشافعي ومعظم اصحابه والمذهب ككل اذا استثنينا البيهقي الذي حكم بالتحريم والسخاوي
وهنالك من بالغ واعتبرها من الكبائر
ولا يخفى رأي ابن تيمية وابن القيم وتشددهم في التحريم
على كل الأحوال رأي المذهب الأحمدي

الجندي - الاردن

هل هناك نبؤات للمسيح الموعود عليه السلام لم تتحقق بعد؟؟

احمد محمد سيد - مصر

السلام عليكم استاذ. قرأت في تفسير القرآن الكريم ان ذا القرنين هو ملك الفرس قورش العظيم وليس الكسندر اليوناني الوثني.
لكن ملك الفرس كان يتبع الديانة الزرادشتية التي تعظم الشمس والنار. اليس هذا ايضا منافيا للعقيدة السليمة؟

Ilyas - Maroc

سلام عليكم و رحمة الله و بركاته . لماذا سميت حروب الرسول بالغزوات ؟ الم تكن للدفاع؟

عيسى مكي - الأهواز

السلام عليكم استاذي. قرأت أن بوذا كان اشبه بالنبي ولكن أليست البوذيه ديانة لا تدعو لتوحيد الخالق؟ وهي اشبه بفلسفة للتعمق في الذات دون الإيمان باي خالق؟ والله أعلم

Ilyas - Morocco

السلام عليكم استاذي الكريم. في نظركم ما هو سبب ترتيب سور القرآن الكريم بشكل مختلف عن ترتيب النزول؟ وجزاكم الله خيرا

Ilyas - Maroc

السلام عليكم استاذي هل لديكم تفسير للاية الكريمة "ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما" صدق الله العظيم. هل لبث النبي نوح عليه السلام 950 سنة؟ ام ان للاية مغزى مجازي؟ وجزاكم الله خيرا وأفاد بكم الأمة الإسلامية.

Ilyas - Maroc

سلام عليكم و رحمة الله و بركاته . هل يجوز قراءة الفاتحة على الميت ؟

عيسى مكي - الأهواز

السلام عليكم استاذي الفاضل. في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم هل نهى عن اسبال الازار اسفل الكعبين خيلاء؟ ام نهى مطلقا؟ وكيف نلبس نحن الرجال السراويل هل نقصرها لحد الكعبين؟ ام يجوز لبس السروال الطويلة لمن لا يقصد التكبر في ذلك؟ وجزاكم الله خيرا.

Ilyas - Morocco

السلام عليكم هل يجوز اطعام الحيوانات مثل الكلاب والقطط لحم الخنزير
وهل تجوز تربية الكلاب خارج المنزل مثلاً في الحديقة دون غرض الرعاية بالماعز او الفلاحة ؟

محمد - فلسطين

{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا (37)}.
ارجوا ارسال لي رابط او تفسير هذه الايات للمصلح الموعود جزاكم الله خيرا

فائق الكرخي - العراق

{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا (37)}.
ارجوا ارسال لي رابط او تفسير هذه الايات للمصلح الموعود جزاكم الله خيرا

فائق الكرخي - العراق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين
نحمده ونصلي على رسوله الكريم وعلى عبده المسيح الموعود بفضله هو الناصر
....حول القضاء والكفارة بخصوص شهر رمضان المبارك.
موضوع يحتاج إلى توضيح بارك الله فيكم الاخوة الكرام...

لدينا الحديثين من صحيح البخاري.

وَيُذْكَرُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَفَعَهُ: ((مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ، مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلاَ مَرَضٍ لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَإِنْ صَامَهُ)). وَبِهِ قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ.
وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ وَالشَّعْبِيُّ وَابْنُ جُبَيْرٍ وَإِبْرَاهِيمُ وَقَتَادَةُ وَحَمَّادٌ يَقْضِي يَوْمًا مَكَانَهُ.

«1936» حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: أَخْبَرَنِي حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ((مَا لَكَ)). قَالَ وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا)). قَالَ لاَ. قَالَ: ((فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ)). قَالَ لاَ. فَقَالَ: ((فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا)). قَالَ لاَ. قَالَ فَمَكَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَبَيْنَا نَحْنُ عَلَى ذَلِكَ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ- وَالْعَرَقُ الْمِكْتَلُ- قَالَ: ((أَيْنَ السَّائِلُ)). فَقَالَ أَنَا. قَالَ: ((خُذْهَا فَتَصَدَّقْ بِهِ)). فَقَالَ الرَّجُلُ أَعَلَى أَفْقَرَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَوَاللَّهِ مَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا- يُرِيدُ الْحَرَّتَيْنِ- أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ ثُمَّ قَالَ: ((أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ)).
[أطرافه 1937، 2600، 5368، 6087، 6164، 6709، 6710، 6711، 6821، تحفة 12275- 42/ 3].

توضيح حول الحديثين ومضمونهما جزاكم الله خيرا

احمد عوماري - الجزائر

ما هو تفسير الآية 15 من سور الرحمان :"وخلقنا الجان من مارج من نار" فبعد اطلاعي على هذا الفيديوhttps://www.youtube.com/watch?v=JH3LYGakYBE لم تصلني الحقيقة كامة وشعرت بالارتباك

عبد الرحمان تمر - تونس

لماذا نقول آمين بعد سورة الفاتحة بالصلاة مع العلم انها لم تكتب ولم تذكر بالسلف؟
لماذا نقول آمين بعد ولا الضالين علماً انها لم تكتب ولم يامر بها الرسول الكريم؟

خاص - Nederland