loader
 

السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم كيف تفصلون السياسة عن الدين وهل السياسة لا تصلح لدين او الدين لا يصلح في السياسه مع العلم ان الخلافة بعد رسول الله صلى الله علية وسلم لم تكن هكدا وما رئيكم في مداهب الاربعة ومن منهم على صواب واخير انا معجب بكم وسلام عليكم و رحمة الله على

من قال إننا نفصل الدين عن السياسة؟
نحن لا نفصل الدين عن أي قضية، فالدين هو مرجعنا في كل شؤون حياتنا؟
لذا فإننا نستمد سياساتنا واقتصادنا وقضايانا الاجتماعية والأخلاقية وغيرها من ديننا الإسلامي العظيم.
لكننا نردّ على بعض المنتسبين إلى الإسلام الذين يستغلون الدين لكسب مناصب سياسية، ونندد بالحاكم الذي يفرق بين المواطنين على أساس مذهبي، فيقرب أبناء مذهبه على الآخرين.
ومن باب العدل نوجب على الدولة أن تساوي بين المواطنين مهما كانت أديانهم، سواء أمام المحاكم أم في الوظائف أم في غير ذلك من شؤون دنيوية.

المذاهب الأربعة نقدرها كل التقدير ونجلّ علماء أمتنا، وهذا واجب كل مسلم، ولا تنسَ أن أعداء ديننا يريدون أن يكون فجوة بين هذا الجيل وبين الأجيال الماضية، ونحن وإن كنا نرى أن هناك أخطاء اجتهادية، لكن هذا لا يقلل من شأن العلماء الذين أخطأوا، ذلك أنهم أصابوا كثيرا، ونحسبهم كانوا يريدون الحق ويبذلون جهدهم للوصول إليه. ونحن لا نقول إن أحدهم مصيب والبقية مخطئون، بل يخطئ أحدهم في مسألة ويصيب في أخرى، وهكذا. ونحن نتبع الفقه الحنفي عمومًا.ونحن نتبع الفقه الحنفي عموما.



 

خطب الجمعة الأخيرة