تحرم الآية (لا تَقْرَبوا الصَّلاةَ وأنْتُمْ سُكارى) أن نقرب الصلاة ونحن سكارى فقط، ولا تتعرض لحكم الخمر. أي أن موضوعها شروط الصلاة وليس الخمر.
لقد كان الناس في الجاهلية يشربون الخمر، وبقوا على تلك الحال في بداية الإسلام، وظل الشرع ساكتًا عن إصدار حكم في الخمر حتى نـزلت آية المائدة (يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنصَابُ وَالأزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). ولا يقال إنَّ آية (لا تَقْرَبوا الصَّلاةَ وأنْتُمْ سُكارى) منسوخة لأنَّ الصحابة ظلوا يشربون الخمر بعد نـزولـها؛ فالآية لم تبح الخمر، بل إنَّـها لم تتطرق إليه. كما لا يقال إنَّ الآية أباحت الخمر في غير أوقات الصلاة، بل إنَّـها سكتت عن ذلك. وشتان ما بين إباحة حكم والسكوت عنـه وقت تنـزل الشريعة.
ولو قلنا، جدلاً: إنَّ الآية حرمت الخمر وقت الصلاة فقط، كما يقول القائلون بنسخها، فهذا، أيضا، لا يعني أنَّـها منسوخة.. بل يعني أنَّ هذه الآية قد حرمت الخمر وقت الصلاة، وسكتت عن حكمه خارج وقت الصلاة.. إلى أن نـزلت آية المائدة (فَاجْتَنِبُوهُ) لتبيِّن حكم الخمر خلال الأوقات كلـها: سواء أفي موعد الصلاة كان أم خارج موعدها. فتكون آية المائدة قد شملت آية النساء وأضافت إليها . وهذا لا علاقة لـه بالنسخ البتة. لأنَّ النسخ يعني رفع الحكم الشرعي بدليل متأخر عنـه. وهنا لم يتم رفع الحكم. بل بقي الخمر محرمًا وقت الصلاة.
قال الخليفة الثاني للمسيح الموعود عليه السلام: "ولفظة (سكارى)، وإن كانت، أساسًا، تعني مخمورين، إلا أنَّـها ذات دلالة أوسع، فأية حالة لا يكون فيها المرء مالكًا نفسَه تمامًا إمّا بسبب الغضب أو الـهوى أو الجوع أو النوم أو ما إلى ذلك، تدخل في مفهوم هذه الكلمة"
وقد استدل بأكثر من حديث على إثبات ما ذهب إليه."روى البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللّه صلى الله عليه وسلم قَالَ إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ وَهُوَ يُصَلِّي فَلْيَرْقُدْ حَتَّى يَذْهَبَ عَنـه النَّوْمُ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا صَلَّى وَهُوَ نَاعِسٌ لا يَدْرِي لَعَلـه يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبُّ نَفْسَهُ) (البخاري، الوضوء). كما روى البخاري عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاةِ فَلْيَنَمْ حَتَّى يَعْلَمَ مَا يَقْرَأ(البخاري، الوضوء).
لذا فإنَّ حكم هذه الآية باقٍ لم يُلغَ؛ فلا يجوز أن نصلي ونحن سكارى. ولو كان منسوخًا، لكان جائزًا أن نصلي ونحن سكارى، وهذا لا يقول بـه مسلم.
هذه الآية تلتقي آية (فَاجْتَنِبُوهُ) في تحريم الخمر وقت الصلاة، سواء أبلفظٍ واضحٍ في الثانية، أم بلفظٍ مفهومٍ في الأولى. بيد أنَّ آية (وَأَنْتُمْ سُكَارَى) تحوي حكمًا غير موجود في آية (فَاجْتَنِبُوهُ) وهو: حِرْمة الصلاة حال السكر، سواء أبسبب الخمر كان السكر أم بسبب التخدير، الذي يعطى للمريض قبل العملية الجراحية، أم بسبب النعاس الشديد، أم بسبب الغضب الشديد، أم غير ذلك. كما أنَّ آية (فَاجْتَنِبُوهُ) تتضمن حكمًا غير موجود في آية (وَأَنْتُمْ سُكَارَى) وهو: حِرْمة شرب الخمر مطلقًا. لذا: فالآيتان عاملتان متكاملتان محكمتان، وليستا متعارضتين في وجه من الوجوه.
ترددات قناة mta3 العربية:
Hotbird 13B: 7° WEST 11200MHz 27500 V 5/6
Eutelsat (Nile Sat): 7° WEST-A 11392MHz 27500 V 7/8
Galaxy 19: 97° WEST 12184MHz 22500 H 2/3
Palapa D: 113° EAST 3880MHz 29900 H 7/8