loader
 

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي استفسارين إذا سمحتم الأول ما رأيكم بحجاب المرأة والثاني ما هو السبب الحقيقي لتعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم . وجزاكم الله كل خير

الحجاب فرض واجب على المرأة بنصوص عديدة من القرآن الكريم.
أما فيما يخص زوجات النبي صلى الله عليه وسلم فأظنك تعني لماذا كان عددهن يزيد على الأربع. وعلى كل حال، فقد أجبنا على هذا السؤال سابقا في هذا الموقع بشيء من التفصيل حيث يمكنك العثور عليه، ولكن باختصار نقول فإنه بعد نزول الآية في سورة النساء التي حددت العدد بأربع كان لزاما على المسلمين أن يحتفظوا بما لا يزيد على هذا العدد، فاخذوا يطلقون ما زاد على ذلك. أما بخصوص زوجات النبي صلى الله عليه وسلم فإن طلاقهن كان سيشكل كارثة بالنسبة لهن؛ لأنهن سيقذفن خارج عصمة النبي وخارج بيت النبوة وهو أمر مؤلم للغاية، ومن ثم لن يحق لهن أن يتزوجن بعد ذلك. فلأجل ذلك أجاز الله تعالى، رخصة لهن، أن يبقين في عصمة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم فرض الله تعالى عليه ألا يطلقهن أو يتزوج من جديد بأي من الحرائر.
وباختصار فإن حيازة العدد الذي هو فوق الأربع كان أمرا طبيعيا قبل نزول الآية ولم يكن أمرا خاصا بالنبي صلى الله عليه وسلم. أما بعد نزول الآية فقد فرضت الظروف وضعا كان لا بد من استثاء خاص فيه لنساء النبي رأفة بهن ورحمة من الله عليهن.
تميم أبو دقة


 

خطب الجمعة الأخيرة