loader
 

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي هو: بحسب ما فهمته عن الله والذات الالهية وان الله هو الوحيد المتحكم بكل شيئ وهو مصدر لكل قوة فخطر ببالي انه والعياذ بالله ربما ان يكون الله هو قوة الطبيعة وهو الطاقة السلبية والايجابية وكل هذه الامور التي تتعلق بالطاقة والروحانيات
ارجو توضيح الامر لي اكثر
جزاكم الله خيرا

الذات الالهية ليست من المدركات العقلية التي يمكن إدراكها بالملكات والحواس المحدودة بل من خلال التدبّر في الصفات التي وصف بها الباري تعالى ذاته، اما أن الله تعالى هو الطبيعية وقواها فتصور لا يصحّ لأن الله تعالى بائن عن خلقه. والحق انه تعالى هو خالق كل هذه القوى والموجودات بقدرته وهي ليست عين ذاته كما في مذهب أصحاب وحدة الوجود بل من أفعاله وآثار قدرته عز وجل والتي تستعير منه كل هذه الموجودات كفاءتها وفق نظام محكم وسنن كونية ثابتة من خلال الملائكة وتأثيراتها، وقد وضح سيدنا المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام هذه النكات العرفانية في كتابه "توضيح المرام" وكيف أنّ الله تعالى هو علة العلل والذي بوجوده تقوم كل الموجودات وكيف أنّ علاقته تبارك وتعالى بالمخلوقات والعالمين كعلاقة الروح بالجسد، حيث مثّل هذا الأمر بالأعضاء التي تكون تابعة لإإرادة الروح التي تميل حيثما مالت، وهكذا الأمر نفسه بالنسبة للعلاقة بين الله وموجوداته فهي خاضعة لإرادته لا تخرج عن سلطانه وعن قيوميته وتدبيره عز وجلّ قيد أنملة..

 


 

خطب الجمعة الأخيرة