loader
 

السؤال: بسم الله الرحمان الرحيم تحية حب ومحبة اما بعد يسعدني ان اتقد م الى العاملين في قناة الايم تي العربية بجزيل الشكر على التوضيحات والمفاهيم حول الاسلام اسمي عصام بن اعمر وعمري 23 سنة تعرفت على القناة بالصدفة اما سؤالي فهو لماذا عصى الشيطان الله مع العلم ان الشيطان كان يعرف مصيره انه سيذهب الى جهنم ومع دالك عصى الله..

يقول المصلح الموعود رضي الله عنه "وقوله إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ، أوليس غريبًا أن نجد الشيطان يدّعي الإيمان بتوحيد الله تعالى، إذ يذكّرهم قائلاً: أنتم بأنفسكم اتخذتموني شريكًا مع الله بينما كنت أنكر ذلك. والواقع أنه على حق، لأن الشيطان الذي يقوم باختبار الناس وكشف عيوبهم إنما يقوم بواجبه الذي فرضه الله عليه." (التفسير الكبير تفسير سورة إبراهيم)
الله عز وجل خلق نظاما متوازناً في العالم، ومنه توازن الخير والشر. وكلا النوعين، الخير والشر يدفعان الإنسان نحو الخير، فملائكة الخير تدفع الإنسان نحو الخير فإن استجاب فبها ونعمت. وإن لم يستجب يقوم الشيطان بدفعه نحو الشر حتى يقع فيه ويذوق مراره ويلعق علقمه ويشرب حممه، ويأكل نتنه وجيفه، فيرجع راكضاً إلى ربه عز وجل فيسمع ويطيع.
وقد أشار خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم إلى هذا المعنى بقوله "خُلقت الملائكة من نور. وخُلق الجان من مارج من نار. وخُلق آدم مما وُصف لكم" (صحيح مسلم- باب أحاديث متفرقة)
فالنور يُضيء للإنسان طريقه فيصل إلى مرامه بسلام. والنار أيضا تضيء للإنسان طريقه ولكنها في نفس الوقت تمسّه بلهيبها فيتألم. وهكذا ملائكة الخير توصل الإنسان إلى جنة ربه بسلام، والشيطان يوصل الإنسان إلى جنة ربه أيضا ولكن بعد عذاب.

هاني الزهيري


 

خطب الجمعة الأخيرة