loader
 

السؤال: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هل لديكم فكره عن النهج القصدي في القرأن و السنه النبويه للمرحوم العراقي عالم سبيط النيلي الذي يقول لا مجاز لا ترادف لا تقديم و تاخير في القرأن و هل اطلعتم علي كتابه في احقية امامة الائمه الاثني عشر من ال محمد صلي الله عليه و اله و سلم في كتابه الشهاب الثاقب في الرد علي احمد الكاتب و السلام

حصل لي الاطلاع على نظريته وبعض ما كتب. وقد ناقشت عددا من معتنقي فكره، واختبرنا نظرياته بهدوء وتبيّن فشلها.
ورغم نظرياته المتعلقة بدراسة النص القرآني، والتي يتبين عدم صحتها لكل من يدقق فيها، إلا أن ملخص فكرته هي أن القرآن لا فائدة منه حاليا لأنه غائب مع الإمام (أي معانيه غائبة)، وأن الإسلام قصة فشل ذريع حتى ظهور الإمام، وأن الاستخلاف (أي تمكين الدين وتحقق الغاية منه وانتصار المؤمنين) لم يتحقق بعد، وسيتحقق عند عودة الإمام الغائب.
ولعله من الواضح لكل من يتتبع فكر مدرسة الشيعة هو أنه بين فترة وأخرى، وخاصة مؤخرا، يخرج عالم جديد بنظريات مستحدثة حول الإمامة والعقائد الأساسية عندهم، ويحاول تدارك بعض النقاط التي تبين ضعفها. وكثيرا ما تكون هذه النظريات ناقضة لبعض ما اتفق عليه الشيعة سابقا وأصبح لديهم من المسلمات. والنتيجة هي أنه لا يوجد نظرية متكاملة حول الإمامة متفق عليها عندهم، وفكرهم أقرب إلى أن يكون فكر رد ودفاع غير مترابط أكثر من كونه فكرا مستقلا متكاملا متماسكا.
تميم أبو دقة


 

خطب الجمعة الأخيرة