loader
 

السؤال: ماهو موقفكم من الاحتلال الامريكي على العراق...وهل رأيكم مثبت ؟

نحن جماعة دينية إسلامية وليست سياسية؛ فليس لنا موقف سياسي محدد من كل قضية.. إنما لنا موقف أخلاقي من كل قضية..
والفرق أن الموقف السياسي يحتاج إلى فهم شامل لواقع المسألة إضافة إلى الفهم الأخلاقي، ولما كان الشرط الأول غير متوفر لدى جماعة دينية همّها نشر الدين والدفاع عنه ودحض ما يسيء إليه، فإنه ليس لها أن تصدر بيانا سياسيا.
نحن نؤمن أن اغتصاب الأرض جريمة، وأن ظلم الناس جريمة، وأن الاعتداء على الأبرياء محرم، وأن قتال الدول لسرقة النفط وغيره من كبريات الجرائم.. كما أننا نؤمن أن من حقّ الشعب أن يخرج القوات الغازية بالطريقة التي يراها مناسبة... فنحن نقول ذلك، أما الحديث عن واقع المسألة، ففيه وجهات نظر.
مثال: القضاة في محكمة يحتكمون لنفس القانون، ولكنهم يختلفون في تطبيق الحكم على مسألة معينة، والسبب اختلافهم في تنزيل الأحكام على الواقع، لأن الواقع غير متفق على فهمه.
من هنا، فنحن ندين العدوان، ونوجب الالتزام بالأخلاق..
مثال آخر: نحن نحرم قتل المدنيين، ونحرم على المقاتلين التخفي بالمدنيين ثم القتال من بينهم، بل يجب عليهم أن يقاتلوا بعيدا عنهم. فإذا ضرب العدو المدنيين ثم قال إن الرصاص أُطلق علينا من هناك، ثم أنكر مطلقو الرصاص ذلك، فلا نستطيع أن نصدر بيانا، لأننا لا نعرف حقيقة الموقف، ولا نعرف الصادق من الكاذب، ولكننا نظل نؤكد على حرمة هذا القتل وعلى حرمة القتال من بينهم. والذي يصدر البيان في ذلك هو لجنة يتم تشكيلها لهذا الغرض فتقوم بالتحقيق حتى تصل إلى قرار. وهكذا الحال بالنسبة إلى الموقف السياسي.





 

خطب الجمعة الأخيرة