loader
 

السؤال: تناقشنا انا وزملائي ان المراة لم يذكر ما لها من نعيم في الجنة في القران فذكر القران فقط النعيم الذي سيحظى به الرجل في الجنه .. فهل هناك ايات قرانية ذكرت النعيم الذي ستحظى به المراة , وشكرا لك عل جهدك

الخطاب للمذكر في اللغة العربية يشمل المذكر والمؤنث معا، فحين يقال: يا أيها الناس، ويا بني آدم، ويا أيها المؤمنون، ويا عباد الله... فكلها تشمل الرجال والنساء
وقد قال الله تعالى (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، فهذا النص يقطع الشك باليقين في هذه القضية، وكأنه ردّ على مَن يتناسى أن طريقة المخاطبة هذه مِن ميزات اللغة العربية.
ثم إن النعيم المذكور في القرآن والسنة عن الجنة لا يراد به إلا التمثيل على ذلك النعيم العظيم الذي لا يمكن فهمه إلا من خلال هذه الأمثلة المضروبة، فالله تعالى قد قال (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )، فالجنة لا يمكن فهم حقيقة ما فيها، لأنها غيب، ونحن لا نعرف إلا ما هو تحت حواسنا، لذا كان لا بدّ من تقريب صورة الجنة ونعيمها لنا من خلال ضرب أمثلة بأشياء محسوسة.
ثم إن أجسامنا هذه لن تعود في الجنة كما كانت في الدنيا، بل يخلق الله لنا أجسادا جديدة، لذا لا قيمة للذكورة والأنوثة في الجنة بالمرة.. وكيف يكون لها قيمة وليس هنالك أي تناسل؟


 

خطب الجمعة الأخيرة