loader
 

السؤال: تحية طيبة نسمع عن القاديانية الاحمدية ولكن لا نعرف مدى انتشارهم واعدادهم في العالم وفي الدول التي ينتشرون بها هل ممكن تزويدنا بهذه المعلومات

 الجماعة الإسلامية الأحمدية هي جماعة مسلمة لا فرق بينها وبين غيرها من فرق الإسلام إلا في وفاة المسيح عَلَيهِ السَلام. أما باقي الأمور فكلها متفق عليها عند الجميع، فالجماعة تؤمن بآركان الإيمان كلها، وأركان الإسلام جميعها. والقرآن كما هو. وحب الرسول صلى الله عليه وسلم واحترام الصحابة رضي الله عنهم، وتقديم صحيح البخاري على غيره من كتب الحديث .. وغير ذلك كثير. والجماعة منتشرة في 209 بلد حول العالم ولله الحمد ولها آلاف المساجد والمراكز والجامعات والمواقع الألكترونية والمطبوعات المختلفة وغيرها. أما الفروق بينها وبين باقي فرق المسلمين، فأهمها:

 

1 - نحن نؤمن بوفاة المسيح بن مريم عليه السلام، وأنه لن يعود، بل المقصود بنزوله مجيء شخص شبيه به في هذه الأمة، وهو الإمام المهدي نفسه، وهو حضرة ميرزا غلام أحمد عليه السلام. أي أننا آمنا بنزول المسيح والإمام المهدي عليه السلام، وهم لم يؤمنوا.

 

2 - نؤمن بأن سيدنا محمدًا صلى الله عليه وسلم آخر نبي تشريعي، لذا لن يأتي بعده أي نبي ليلغي أي حكم من عند الله، لذا فإننا ننكر نزول المسيح الذي يقضي على الحرية الدينية كما يرى كثير من السنة.

 

3 - نؤمن بأن لا نسخ في القرآن البتة، بينما يختلف أهل السنة كثيرا في هذا، فبعضهم يؤمن بنوع، وبعضهم بنوعين وبعضهم بثلاثة أنواع من النسخ.

 

4 - نؤمن بالحرية الدينية، فلا قتل للمرتد لمجرد ردته، ولا عقوبة لتارك الصلاة أو الصوم أو الحج أو أي شعيرة إسلامية، بل العقوبة يوم القيامة فقط على هذا كله.

 

5 - نؤمن بالجهاد الدفاعي، وننكر الهجومي، أي أننا ننكر أن يكون الإسلام قد أمر بقتال الناس كافة، بل أمر بقتال المعتدين فقط.

 

هذه هي أبرز الفروق. ويجب العلم أن أهل السنة مختلفون كثيرا في هذه المسائل. وهذا كله له أدلته المبسوطة في كتبنا ويمكن مراجعتها في الموقع الرسمي للجماعة الإسلامية الأحمدية: islamahmadiyya.net أو الموقع الإنجليزي وموقع اللغات الأخرى: alislam.org  أو loveforallhatredfornone.org/ أو المتابعة من خلال البث الحيّ عبر موقع القناة mta.tv/live كما يمكن متابعة قناة الجماعة باللغة العربية MTA 3 على اتجاه النيل سات: التردد 11355، عمودي، استقطاب 27500 أو القمر الأوروبي هوت بيرد: 11200 5/6 V أو على قمر جالاكسي: Intelsat Galaxy 19 at 97 degree west Frequency: 11929 vertical Symbol rate: 22000 Fec : ¾ Channel no 3. والله تعالى الموفق. 


 

خطب الجمعة الأخيرة