loader
 

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم جميعا بخير وسلام سؤالى ما هو مفهوم المخالفة فى القرآن الكريم أن الله تعالى حينما يأمر بأمر فإنما ينهى عن ضده مع التوضيح بأمثله وشكرا جزيلا

المعمول به في جماعتنا أن الفقه ليس بحاجة للخوض في مثل هذه التعريفات، وأنّ معاني الآيات القرآنية تتضح من خلال سياق الآيات، بحيث يُفهم ظنيُّ الدلالة في ضوء قطعي الدلالة، ويسعى المسلم لمعرفة أسرار الآيات وبطونها العديدة بدعائه الى الله تعالى وتقربه منه، بحيث يصبح مصداق قوله تعالى (لا يمسه إلا المطهرون).
فمفهوم المخالفة يكون معتبرا أحيانا، بينما لا يكون معتبرا أحيانا أخرى. والخوضُ في ذلك لا يُبنى عليه شيء سوى مزيد من اللّت والعجن. أما النظر في السياق وفي قواعد القرآن العريضة فهو يجعل أمر الفقه أسهل بكثير.
والخائضون في هذا لا يتفقون على هذه الأصول، ويختلفون فيها جدا. وحتى الذين يتفقون فيها فإنّها لا تمنعهم من الخلاف الشديد بعد ذلك.
ولا نرى أنّ الخلاف في هذه الأصول هو المسؤول عن الخلاف الكبير في المفاهيم الكبيرة، فمثلا القائلون بالجهاد العدواني لم يُبنَ قولهم على خطأ في فهم مفهوم المخالفة، بل بُني على سواد قلوبهم فقط. لذا نحن بحاجة الى تنقية القلوب وليس الخوض في كلام الأصوليين وتخمهم.



 

خطب الجمعة الأخيرة