loader
 

السؤال: ما هو حكم الشطرنج عند الاحمديين واتمنى اجابة مع دليل
طبعا السنة اختلفوا فيها ومال معظمهم للتحريم بسبب بعض الاثار عن الصحابة مثل علي بن ابي طالب ومثل ابن عمر ومثل عائشة ومثل ابو موسى الاشعري و كلها ضعيفة بعد دراسة سندها فسند الاثر عن علي بن ابي طالب فيه انقطاع وفيه ارسال وفي بعضهم وضع( 6 اثار همه ) وسند ابن عمر فيه اضافة راو وتصحيف واثر ابو موسى الاشعري فيه انقطاع وضعف واثر عائشة يفضل عدم الحديث عنه لان ضعفه ظاهر من كوكب عطارد
وبعضهم حرمها قياسا على النرد والخمر بحجة انها من النرد تارة وهذا خطأ واضح ولانها مضيعة للوقت مثل الخمر وكأن حرمة الخمر بسبب تضيعها للوقت
وبعضهم حرمها لانها من الباطل ولا يخفى عن احد افتقار كل ما قلناه الى دليل حقيقي
وطبعا هنالك من احلها مثل ابن حزم الاندلسي والشوكاني والالباني وابو داوود الظاهري وابو يوسف صديق الامام ابو حنيفة النعمان
وهنالك من كرهها كراهية تنزيه مثل الشافعي ومعظم اصحابه والمذهب ككل اذا استثنينا البيهقي الذي حكم بالتحريم والسخاوي
وهنالك من بالغ واعتبرها من الكبائر
ولا يخفى رأي ابن تيمية وابن القيم وتشددهم في التحريم
على كل الأحوال رأي المذهب الأحمدي

الشطرنج لعبة كباقي الألعاب الذهنية الأخرى ليس فيها ما يحرّم، ولكن قد تصبح في أوقات معينة حراماً حين تتعارض مع أداء العبادات أو تؤخرها، وقد تصيح مكروهة حين تحث على تضيع الوقت والمال ونحو ذلك، أما عدا هذا فهي مجرد لعبة لها منافعها الذهنية المعروفة ومضارها التي تستنزف فكر وجهد ووقت لاعبيها الذين يقدمونها على حساب واجباتهم ومسؤولياتهم.


 

خطب الجمعة الأخيرة